RichStyle

Standard Documentation

رخصة المستندات الحرة من غنو - الإصدار 1.2
GNU Free Documentation License - Version 1.2

This is an unofficial translation of GNU Free Documentation License into Arabic language. It was not published by the Free Software Foundation, and does not legally state the distribution terms of documents that uses the GNU FDL - only the original English text of the GNU FDL does that. However, we hope that this translation will help Arabic language speakers understand the GNU FDL better.

فيما يلي الترجمة العربية غير الرسمية لرخصة المستندات الحرة من GNU إلى اللغة العربية. هذه الترجمة ليست منشورة من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة، ولا تعبر عن الشروط القانونية لتوزيع المستندات الخاضعة لرخصة GNU FDL، وإنما يعبر عنها النص الأصلي باللغة الإنكليزية فقط. لكننا نأمل من هذه الترجمة أن تساعد الناطقين باللغة العربية على استيعاب رخصة GNU FDL بصورة أفضل.

0- تمهيد

الغاية من هذه الرخصة هي توفير دليل ما أو كتاب ما أو أي مستند عملي مفيد كمستند ’حر‘، بحيث يضمن للجميع الحرية التامة في نسخه وإعادة توزيعه (معدلاً أو دون تعديل) سواء لغايات تجارية أو غير تجارية. كما توفر هذه الرخصة لكل من المؤلف والناشر وسيلةً للحصول على العرفان بالجميل لقاء عملهم، دون أن يكونوا مسؤولين عن أي من التعديلات التي يضيفها الآخرون.

تنضوي هذه الرخصة تحت فئة ’الحقوق المعاكسة Copyleft‘، ما يعني أن الأعمال المشتقة من المستند ينبغي أن تكون مستندات حرةً بنفس الطريقة، وتتكامل هذه الرخصة مع رخصة التأميم العامة من غنو GNU General Public License والتي تُعنى بالبرمجيات الحرة.

قمنا بتصميم هذه الرخصة بغية استخدامها مع أدلة الاستخدام الخاصة بالبرمجيات الحرة، لأن البرمجيات الحرة تحتاج إلى مستندات حرة: ينبغي تزويد البرنامج الحر بمستندات توفر الحريات ذاتها التي يوفرها البرنامج، إلا أن هذه الرخصة لا تقتصر على مستندات البرمجيات، بل يمكن استثمارها في أي أعمال نصية، بصرف النظر عن طبيعة المواضيع التي تتناولها، أو ما إذا كانت منشورة بصيغة كتاب مطبوع أم لا. ننصح باستخدام هذه الرخصة بصورة رئيسية في الأعمال التي يُراد منها أن تكون مراجع أو مواد تعليمية.

1- سريان الرخصة والمصطلحات

تسري هذه الرخصة على أي دليل استخدام أو أي عمل أدبي آخر ضمن أي صيغة في حال احتوائه على تنويه أضافه المالك لحقوق نشر هذا العمل ينص على إمكانية توزيع هذا العمل وفق بنود هذه الرخصة. يتيح هذا التنويه رخصة عالمية دون أي قيود ولفترة زمنية غير محدودة لاستخدام هذا العمل ضمن الشروط الواردة في هذه الرخصة. تشير كلمة (المستند) فيما يلي إلى أي من هذه الأدلة أو الأعمال. أي شخص من العموم هو المرخص له، ويشار إليه بضمير المخاطَب (أنت أو كاف المخاطَب). وتعتبر أنت موافقاً على بنود هذه الرخصة في حال قمت بنسخ هذا العمل أو تعديله أو توزيعه بطريقة تتطلب إذناً بموجب حماية الملكية الفكرية.

تعني عبارة (إصدار معدل) من المستند أي عمل يحتوي المستند أو جزءاً منه، سواء تم نسخه حرفياً أو مع بعض التعديلات أو تمت ترجمته إلى لغة أخرى.

تعني عبارة (قسم ثانوي) أي ملحقات أو مقدمات للمستند تُعنى تحديداً بالعلاقة بين ناشري هذا المستند أو مؤلفيه وبين الموضوع العام للمستند (أو ما يتعلق به) ولا تحتوي على أي معلومات تنضوي تحت هذا الموضوع العام (أي أنه في حال كان المستند كتاباً في الرياضيات على سبيل المثال فإن أقسامه الثانوية لا ينبغي أن تحتوي أي معلومات عن الرياضيات). قد ترتبط هذه العلاقة بالحيثيات التاريخية للموضوع أو بحيثيات أخرى قد تكون قانونية أو فلسفية أو أدبية أو سياسية.

(الأقسام الثابتة) هي أقسام ثانوية تشير عناوينها إلى أنها (أقسام ثابتة) مع الأخذ بعين الاعتبار أن المستند خاضع لبنود هذه الرخصة. في حال لم يتطابق أحد الأقسام مع تعريف (الأقسام الثانوية) المذكور أعلاه فلا يمكن عندئذ اعتباره (قسماً ثابتاً). قد لا يحتوي المستند على أي أقسام ثابتة، وإذا لم يشر المستند بالتحديد إلى احتوائه على أقسام ثابتة فإن هذا المستند لا يحتوي على أي أقسام ثابتة.

(نصوص الغلاف) هي أي أجزاء نصية مختصرة محددة ومضمنة ضمن الغلاف الأمامي أو الخلفي للمستند، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المستند خاضع لبنود هذه الرخصة. يجب ألا يتجاوز نص الغلاف الأمامي خمس كلمات، وألا يتجاوز نص الغلاف الخلفي خمساً وعشرين كلمة.

تعني عبارة (نسخة شفافة) من المستند أي نسخة قابلة للقراءة بالوسائل الآلية، ومرمزة بتنسيق ذي مواصفات متاحة للعموم، وصالحة للتعديل بسهولة باستخدام برمجيات تحرير النصوص الشائعة أو (بالنسبة للصور المؤلفة من نقاط الكترونية) برمجيات تحرير الصور الشائعة أو (بالنسبة للرسوميات) أحد برمجيات تحرير الرسوميات المتاحة على نطاق واسع، وصالحة أيضاُ للإدخال في برمجيات تنسيق النصوص أو الترجمة الآلية إلى عدة تنسيقات أخرى صالحة للإدخال إلى برمجيات تنسيق النصوص. وتعتبر أي نسخ مرمزة بصيغ ملفات (شفافة) أخرى صممت مواصفاتها (في حال وجود هذه المواصفات) لعرقلة التعديلات المستقبلية من قبل القراء أو تعطيلها غير شفافة. تعد أي صيغة رسومية (غيرَ شفافة) فيما إذا تم استخدامها لتمثيل أي أجزاء كبيرة من النص. تدعى أي نسخة غير شفافة (مصمتة).

من بين الأمثلة على صيغ الملفات الصالحة للنسخ الشفافة صيغة ASCII البسيطة دون أي تعليمات تنسيق، وصيغة الإدخال Texinfo، وصيغة الإدخال LaTeX، وصيغتي SGML و XML شريطة استخدام محددات DTD متاحة للعموم، وصيغة HTML البسيطة والمطابقة للمعايير، إضافة إلى صيغ PostScript و PDF المصممة للتعديل من قبل المستخدم. من بين الأمثلة على صيغ الرسوميات الصالحة للنسخ الشفافة الصيغ PNG و XCF و JPG. تتضمن الصيغ المصمتة صيغ الملفات الخاصة التي لا يمكن قراءتها أو تعديلها إلا باستخدام برمجيات تحرير النصوص الخاصة بمنتجٍ ما، وصيغتي SGML و XML اللتين لا تتاح محدداتهما DTD أو أدوات معالجتهما للعموم، وملفات HTML المولدة آلياً، وملفات PostScript و PDF المولَّدة عن طريق برمجيات تحرير النصوص لأغراض القراءة فقط.

تعني عبارة (صفحة العنوان) لكتاب مطبوع صفحةَ العنوان ذاتها لهذا الكتاب، إضافة إلى الصفحات اللاحقة اللازمة لاحتواء المواد التي تفرض هذه الرخصة تبيانها على صفحة العنوان. بالنسبة للأعمال المنشورة بصيغ لا تحتوي على صفحة للعنوان فإن صفحة العنوان تعني النص الوارد إلى جوار أكثر مواقع ظهور عنوان العمل وضوحاً وقبل بداية النص الرئيسي للعمل.

تعني عبارة القسم (المعنون بـ س ع ص) وحدةً فرعية ذات تسمية من المستند إما أن يكون عنوانها (س ع ص) بالتحديد أو أن تحتوي على (س ع ص) ضمن أقواس بعد النص الذي يمثل (س ع ص) مترجماً إلى أي لغةٍ أخرى. (تمثل س ع ص هنا تسمية قسم محدد كما هو وارد أدناه، مثل ”شكر وعرفان“ أو ”إهداء“ أو ”تاريخ المستند“). للـ (محافظة على عنوان) أحد هذه الأقسام عندما تلجأ لتعديل المستند يتعين عليك إبقاء هذا القسم (معنوناً بـ س ع ص) وفقاً لهذا التعريف.

قد ينطوي المستند على تصريحات لإخلاء المسؤولية بعد العبارة التي تنص على أن المستند خاضع لهذه الرخصة. تعتبر هذه التصريحات مضمنة بالمرجعية في هذه الرخصة، ولكن فقط ضمن سياق إخلاء المسؤولية: وأي تبعاتٍ أخرى قد تسببها هذه التصريحات لاغية حتماً وليس لها أي تأثير على معنى هذه الرخصة.

2- النسخ الحرفي

يمكنك نسخ وتوزيع المستند بأي وسيلة، لغايات تجارية أو غير تجارية، شريطة الحفاظ على هذه الرخصة وعلى تنويهات حفظ الحقوق وتنويه بالرخصة التي تشير إلى أن المستند خاضع لبنود هذه الرخصة في كافة النسخ، وعلى ألا تعمد إلى إدراج أي شروط إضافية أياً كانت إلى بنود هذه الرخصة. يحظر عليك استخدام أي وسائل فنية تسعى من خلالها لعرقلة النُسخ أو إعادة نسخها أو التحكم في قراءتها. ومع ذلك يمكنك الحصول على مقابل لقاء هذه النسخ، ويتعين عليك -فيما إذا قمت بتوزيع عدد كبير بما فيه الكفاية من النسخ- أن تلتزم ببنود الفقرة 3 أيضاً.

يمكنك أيضاً إعارة النسخ ضمن نفس الشروط المذكورة أعلاه، كما يمكنك عرض النسخ للعموم.

3- النسخ بكميات كبيرة

إذا ما قمت بنشر نسخ مطبوعة (أو بوسيلة تستخدم عادة أغلفة مطبوعة) من المستند يتجاوز عددها المئة نسخة، وكان تنويه رخصة المستند يتطلب (نص غلاف) معيناً، يتعين عليك عندئذ تضمين النسخ في أغلفة تنطوي بوضوح وبشكل مقروء على كافة (نصوص الغلاف) المطلوبة: نص الغلاف الأمامي على الغلاف الأمامي، ونص الغلاف الخلفي على الغلاف الخلفي. كما ينبغي الإشارة إليك أنت تحديداً ضمن هذين الغلافين بوضوح وبشكل مقروء بصفتك ناشر هذه النسخ. يجب أن يُظهر الغلاف الأمامي العنوان الكامل بحيث تظهر كافة كلمات العنوان دون تمييز بشكل واضح وبيّن. يمكنك إضافة مواد أخرى على الأغلفة. في حال كانت التعديلات في النسخ الناتجة مقتصرة على الأغلفة، شريطة الحفاظ على عنوان المستند والالتزام بهذه الشروط، تجري معاملة هذه النسخ معاملة النسخ الحرفي.

إذا كانت النصوص المطلوبة كبيرةً إلى درجة يصعب معها إظهارها بشكل مقروء، يمكنك عندئذ إدراج النصوص الأولى (بما يتلاءم مع إظهارها بشكل واضح ومقروء) على الغلاف ذاته، وإدراج ما تبقى على الصفحات اللاحقة.

إذا ما قمت بنشر أو توزيع نسخ مصمتة من المستند يتجاوز عددها المئة نسخة يتعين عليك تزويد كل نسخة مصمتة بنسخة شفافة قابلة للمعالجة الآلية، أو أن تنوه ضمن كل نسخة مصمتة إلى عنوان موقعٍ على شبكة حاسوبية متاح لعموم مستخدمي الشبكة الحاسوبية للحصول على نسخةٍ شفافةٍ كاملةٍ من المستند دون المواد المضافة إليه باستخدام بروتوكول تشبيك معياري، أو تزويد تلك النسخة بهذا العنوان. يتعين عليك فيما إذا اخترت اللجوء للخيار الأخير توخي الحذر قدر المستطاع عند الشروع بتوزيع كميات كبيرة من النسخ المصمتة لكي تبقى هذه النسخة الشفافة متاحةً ضمن الموقع المحدد ولمدةٍ لا تقل عن سنةٍ واحدةٍ بدءاً من تاريخ توزيع آخر نسخة مصمتة من هذا الإصدار للعموم (إما بصورة مباشرة أو عبر وكلائك وموزعيك).

يُرجى منك (دون إلزام) أن تتصل بمؤلفي المستند قبل فترة معقولة من إعادة توزيع أي كميات كبيرة من النسخ لمنحهم فرصة تزويدك بأي نسخةٍ معدلةٍ من هذا المستند.

4- التعديلات

يحق لك نسخ إصدار معدل من المستند وتوزيعها ضمن الشروط الواردة في الفقرتين 2 و 3 أعلاه، شريطة التزامك بنشر الإصدار المعدل ضمن نفس هذه الرخصة، مع اعتبار الإصدار المعدل مكان المستند، وبالتالي ترخيص الإصدار المعدل ونسخه وتوزيعه لأي شخص يحصل على نسخة منه. يتعين عليك علاوة على ذلك أن تقوم بما يلي فيما يتعلق بالإصدار المعدل:

  1. استخدام عنوان مختلف عن عنوان المستند الأصلي ضمن صفحة العنوان (والأغلفة في حال وجودها) ومختلف أيضاً عن عناوين الإصدارات الأخرى من هذا المستند (والتي يتعين إدراجها في حال وجودها ضمن قسم ”تاريخ المستند“). يمكنك استخدام نفس العنوان لإصدارٍ سابقٍ في حال حصولك على موافقة الناشر الأصلي لهذا الإصدار.
  2. إدراج الفرد (أو الأفراد) أو الجهة (أو الجهات) الاعتبارية المسؤولين عن تحرير الإصدار المعدل ضمن صفحة الغلاف بصفة محررين، إضافة إلى خمسة محررين أساسيين للمستند على الأقل (أو كافة المحررين الأساسيين في حال كان عددهم أقل من خمسة) إلا إن أعفوك من الالتزام بهذا الشرط.
  3. التنويه ضمن صفحة الغلاف إلى اسم ناشر الإصدار المعدل بصفة (ناشر).
  4. الحفاظ على كافة تنويهات حقوق النشر ضمن المستند.
  5. إضافة تنويه صالح بحقوق النشر إلى التعديلات التي قمت بها إلى جوار تنويهات حقوق النشر الأخرى.
  6. تذييل تنويهات حقوق النشر مباشرةً بتنويه للرخصة يمنح العموم حق استخدام الإصدار المعدل ضمن بنود هذه الرخصة بنفس الصيغة المذكورة في الملحق أدناه.
  7. الحفاظ ضمن هذا التنويه على القوائم الكاملة للأقسام الثابتة ونصوص الغلاف المطلوبة في تنويه رخصة المستند الأساسي.
  8. تضمين نسخة غير معدلةٍ من هذه الرخصة.
  9. الحفاظ على القسم المعنون بـ (سجل الإصدارات)، والحفاظ على عنوانه، وأن تضيف إليه نصاً يشير على الأقل إلى عناوين المؤلفين الجدد وناشري الإصدار المعدل وسنة الإصدار، كما تظهر في صفحة العنوان. إذا لم يحتوي المستند على قسم بعنوان (سجل الإصدارات) يتعين عليك إضافة قسم جديد يحتوي على عناوين مؤلفي المستند وناشريه، وسنة الإصدار، كما تظهر في صفحة العنوان الخاصة بالمستند الأساسي، وإضافة نصٍ يشير إلى الإصدار المعدل كما ورد في الجملة السابقة.
  10. الحفاظ على الموقع (إن وُجد) على الشبكة، والمشار إليه في المستند، ليتيح للعموم الحصول على نسخةٍ شفافةٍ من المستند، إضافةً إلى المواقع المشار إليها ضمن المستند للحصول على الإصدارات السابقة والتي تم اشتقاق هذا المستند منها. يمكن إدراج هذه المعلومات في قسم (سجل الإصدارات). يمكنك حذف الموقع من على الشبكة لأي عملٍ نشر قبل ما يزيد عن أربع سنوات من نشر المستند ذاته أو في حال خولك الناشر الأساسي للإصدار الذي يشير إليه هذا العنوان بحذفه.
  11. الحفاظ على عنوان أي قسم معنون بـ (شكر وعرفان) أو (إهداء)، والحفاظ ضمن هذا القسم على كافة الأجزاء الرئيسية والصيغة اللغوية المستخدمة في جميع عبارات الشكر والعرفان و/أو الإهداءات الواردة ضمنه.
  12. الحفاظ على كافة الأقسام الثابتة في المستند دون أي تعديلٍ في نصوصها أو عناوينها. لا تعد أرقام الأقسام أو ما يعادلها جزءاً من عناوين هذه الأقسام.
  13. حذف أي قسمٍ معنونٍ بـ (ضمانات)، إذ لا ينبغي أن تحتوي النسخة المعدلة أياً من هذه الأقسام.
  14. إعادة عنونة أي قسمٍ من المستند الأساسي بعنوان (ضمانات) أو بعنوان يتعارض مع عنوان أي قسمٍ ثابتٍ من المستند.
  15. الحفاظ على أي عباراتٍ تتعلق بإخلاء المسؤولية.

إذا احتوى الإصدار المعدل على مقدماتٍ أو أقسامٍ ملحقةٍ يمكن اعتبارها أقساماً ثانويةً ولا تحتوي على أي مواد مستنسخة من المستند الأساسي، فلك أن تعتبر بعض هذه الأقسام أو جميعها أقساماً ثابتة. للقيام بذلك يتعين عليك إضافة عناوين هذه الأقسام إلى لائحة الأقسام الثابتة ضمن تنويه رخصة الإصدار المعدل. يجب أن تكون هذه العناوين مختلفة عن أي عناوين لأي أقسام أخرى من المستند.

يمكنك إضافة قسم بعنوان (ضمانات) شريطة عدم احتوائه على أي معلومات عدا ضمان بعض الجهات لإصدارك المعدل، كعبارات المراجعة من قبل النظراء أو أن نص المستند قد تمت الموافقة عليه من قبل جهةٍ ما كإجماعٍ على اعتباره تعريفاً محدِداً لمعيار ما.

يمكنك إضافة عبارةٍ لا تزيد عن خمس كلمات ضمن الغلاف الأمامي، وعبارةٍ لا تزيد عن خمس وعشرين كلمةً ضمن الغلاف الخلفي في نهاية لائحة نصوص الغلاف في الإصدار المعدل. لا يجوز إضافة ما يزيد عن عبارةٍ واحدةٍ إلى نص الغلاف الأمامي، وعبارةٍ واحدةٍ إلى نص الغلاف الخلفي من قِبل أي جهةٍ بعينها (أو عبر تنسيق تم من قِبلها). إذا احتوى المستند أصلاً على نص غلافٍ ضمن نفس الغلاف تمت إضافته سابقاً من قِبلك أو عبر تنسيق تم من قِبل الجهة ذاتها التي تعمل أنت نيابةً عنها، فلا يسمح لك عندئذ بإضافة غيره، ولكن يمكنك استبدال النص القديم شريطة حصولك على موافقةٍ صريحةٍ من الناشر السابق الذي أضاف هذا النص القديم.

لا يُمنح مؤلف المستند (أو مؤلفوه) أو ناشره (أو ناشروه) بموجب هذه الرخصة الحق باستخدام أسمائهم لأغراضٍ دعائيةٍ أو لضمانٍ أو دعمٍ لأي إصدارٍ معدل.

5- دمج المستندات

يمكنك دمج المستند مع مستنداتٍ أخرى تخضع لهذه الرخصة ذاتها وفق الشروط المحددة في الفقرة 4 أعلاه فيما يتعلق بالإصدارات المعدلة شريطة تضمينك لكافة الأقسام الثابتة لجميع المستندات الأصلية دون تعديل في المستند المدمج، وإدراجها جميعاً كأقسام ثابتة لعملك المدمج ضمن تنويه الرخصة الخاص بها، والاحتفاظ بكافة تصريحات إخلاء المسؤولية الواردة فيها.

يجب أن يحتوي العمل المدمج على نسخةٍ واحدةٍ فقط من هذه الرخصة، كما يمكن أيضاً الاستعاضة عن الأقسام الثابتة المكررة بنسخةٍ واحدةٍ منها فقط. إذا احتوى المستند على عدة أقسامٍ ثابتةٍ لها نفس العناوين ولكن محتوياتها مختلفة، يتعين عندئذ تمييز عنوان كل قسمٍ بتذييله ضمن أقواس باسم المؤلف أو الناشر الأصلي إن كان معروفاً أو رقماً مميزاً في حال لم يكن اسم المؤلف أو الناشر الأصلي معروفاً. يتعين عليك أيضاً إجراء هذه التعديلات ذاتها في عناوين الأقسام الواردة ضمن لائحة الأقسام الثابتة في تنويه رخصة العمل المدمج.

يتعين عليك تجميع أي أقسام معنونةٍ بـ (سجل الإصدارات) ضمن المستندات الأصلية معاً لتشكل قسماً واحداً عنوانه (سجل الإصدارات)، كذلك ينبغي تجميع كافة الأقسام المعنونة بـ (شكر وعرفان) معاً، وكافة الأقسام المعنونة بـ (إهداء) معاً. يتعين عليك حذف كافة الأقسام المعنونة بـ (ضمانات).

6- تجميع المستندات

يمكنك تشكيل مجموعةٍ مؤلفةٍ من المستند إضافة إلى مستنداتٍ أخرى تخضغ لنفس هذه الرخصة واستبدال كافة نسخ هذه الرخصة في المستندات المختلفة بنسخةٍ واحدةٍ يتم تضمينها في المجموعة شريطة التزامك ببنود هذه الرخصة فيما يتعلق بالنسخ الحرفي لكلٍ من هذه المستندات وعلى كافة الأصعدة.

يمكنك عزل مستندٍ واحدٍ من إحدى هذه المجموعات وتوزيعه بشكلٍ مستقلٍ ضمن بنود هذه الرخصة شريطة تضمين نسخةٍ من هذه الرخصة في المستند المعزول، والإلتزام التام بكافة الشروط الواردة في هذه الرخصة فيما يتعلق بالنسخ الحرفي لهذا المستند.

7- التجميع مع الأعمال المستقلة

تعتبر أي توليفةٍ مؤلفةٍ من المستند أو مشتقاته مع مستنداتٍ أو أعمالٍ أخرى مستقلة في أو على مصنفٍ للتخزين أو وسيطٍ للتوزيع (مجموعة) ما لم تستخدم رخصة حقوق النشر الناتجة عن هذه التوليفة لتحديد الحقوق القانونية لمستخدمي التوليفة بما يتجاوز ما تسمح به هذه الأعمال منفردةً. عندما يتم تضمين المستند في مجموعةٍ ما لا تسري هذه الرخصة على الأعمال الأخرى ضمن هذه المجموعة شريطة ألا تكون هذه الأعمال مشتقةً من المستند.

إذا كان شرط نص الغلاف الوارد في الفقرة 3 سارياً على هذه النسخ من المستند فإنه في حال كان حجم المستند يقل عن نصف حجم المجموعة بأكملها يمكن إضافة نصوص الغلاف ضمن الأغلفة التي تحيط بالمستند ضمن المجموعة، أو ما يكافئ هذه الأغلفة إلكترونياً إذا كان المستند متوفراً بصيغة إلكترونية. وباستثناء ذلك فإن نصوص الغلاف ينبغي أن تظهر على الأغلفة المطبوعة المحيطة بالمجموعة بأكملها.

8- الترجمة

تعتبر الترجمة إحدى أشكال التعديل، ولذلك يمكنك توزيع نسخ مترجمة من المستند ضمن الشروط الواردة في الفقرة 4. يتعين عليك الحصول على موافقة خاصة من قبل مالك حقوق النشر لأي أقسامٍ ثابتةٍ قبل أن تعمد لاستبدالها بترجمتها، إلا أنه بوسعك إضافة نصوصٍ مترجمةٍ للأقسام الثابتة أو لأجزاءٍ منها إلى جانب الإصدارات الأصلية من هذه الأقسام. يمكنك إضافة ترجمة هذه الرخصة وكافة تنويهات الرخصة في المستند، وأي تصريحاتٍ لإخلاء المسؤولية شريطة تضمين النسخة الأصلية باللغة الإنكليزية لهذه الرخصة إضافةً إلى النصوص الأصلية لكافة تنويهات الرخصة وتصريحات إخلاء المسؤولية. في حال ظهور أي تعارض بين ترجمة هذه الرخصة والنسخة الأصلية لهذه الرخصة أو تنويه الرخصة أو تصريح إخلاء المسؤولية فإن النسخة الأصلية هي المعتبرة.

إذا كان أحد أقسام المستند معنوناً بـ (شكر وعرفان) أو (إهداء) أو (سجل الإصدارات) فإن الشرط الوارد في الفقرة 4 بالحفاظ على عنوانه (الشرط) يتطلب عادةً تغيير العنوان الأساسي.

9- إنهاء الرخصة

لا يحق لك نسخ المستند أو تعديله أو إعادة ترخيصه أو توزيعه إلا وفق الشروط الواردة صراحةً في هذه الرخصة. وتحظر أي محاولةٍ عدا ذلك لنسخ المستند أو تعديله أو إعادة ترخيصه أو توزيعه، وفي حال وقوعها فإنها ستلغي تلقائياً الحقوق الممنوحة لك بموجب هذه الرخصة. ومع ذلك فإن ترخيص هذه الرخصة للأطراف التي حصلت منك على نسخٍ أو حقوقٍ ضمن هذه الرخصة لا تلغى طالما ظلت هذه الأطراف ملتزمةً بالكامل ببنود هذه الرخصة.

10- الإصدارات المستقبلية من هذه الرخصة

قد تعمد مؤسسة البرمجيات الحرة لنشر إصدارات جديدة ومعدلة من رخصة المستندات الحرة بين الحين والآخر. ستكون هذه الإصدارات الجديدة مماثلةً للإصدار الحالي من حيث المعنى، إلا أنها قد تختلف في التفاصيل بغية معالجة المشكلات أو المستجدات. راجع www.gnu.org/copyleft/.

يُمنح كل إصدار من إصدارات هذه الرخصة رقم إصدارٍ مميزاً. إذا أشار المستند إلى خضوعه لرقم إصدارٍ محددٍ من هذه الرخصة (أو أي إصدارٍ لاحقٍ)، فلك مطلق الحرية في الاختيار بين اتباع شروط هذا الإصدار المحدد أو أي إصدارٍ لاحقٍ تم نشره (شريطة ألا يكون قد تم نشره بصيغة –مسودة-) من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة. إذا لم يحدد المستند رقم إصدارٍ محددٍ من هذه الرخصة يمكنك اختيار أي إصدارٍ تم نشره (شرط ألا يكون قد تم نشره بصيغة –مسودة-) من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة.

سجل الترجمة:

  • أكتوبر/تشرين الأول 2012: محمد أنس رمضان anas [at] richstyle [dot] org
  • ديسمبر/كانون الأول 2004: محمد أنس طويلة anas [at] tawileh [dot] net
  • October 2012: Mohammad Anas Ramadan, anas [at] richstyle [dot] org
  • December 2004: Mohammad Anas Tawileh, anas [at] tawileh [dot] net