RichStyle: An Object-Oriented CSS Framework

تراخيص البرمجيات الحرة

لطالما راودني سؤال كان ولا يزال يدور في ذهني منذ سنوات، منذ أن عرفت أناملي أزرار الحاسوب وحتى يومنا هذا. ترى ألا تصلح لغة HTML معياراً لتبادل الوثائق، إلى جانب دورها المعهود والمشهود في بث المعلومات ونشرها عبر الإنترنت في كل بقاع الأرض؟

لقد شكلت لديّ لغة CSS الرائعة منذ أن عرفتها مع بداية إقبالي على لغة HTML، حافزاً قوياً للمضي قدماً في العمل على إثبات هذه النظرية.

من رحم هذه الفكرة ولد مشروع RichStyle.

تتخلص رؤية هذا المكتبة البرمجية في العمل على إسناد مهمة تنسيق الوثائق المتداولة في ظل نظام التشغيل إلى المظهر Theme المستخدم فيه، بدلاً من تحميلها على عاتق المستخدم. والغاية من وراء ذلك:

بيد أنه لا يمكن للأسف، حتى لحظة كتابة هذه السطور، لبعض المتصفحات المتداولة أن تتعرف على ألوان النظام بصورة صحيحة. إلا أن تبني الإصدار الثالث من بيئة سطح المكتب GNOME للغة CSS ربما يساهم في المسقبل القريب في حل هذه المشكلة، فضلاً عن مساهمته في تعزيز هذا الطرح عموماً.

على كل حال، وبغية إطلاع المستخدم العربي عن كثب على هذا المشروع، وعلى الفلسفة الكامنة وراءه في ذات الوقت، ممثلة بفلسفة المصادر المفتوحة، ارتأيت ترجمة تراخيص البرمجيات الحرة الأكثر أهمية ووضعها بين يدي القارئ العربي مستعيناً بمكتبة RichStyle.